مدى تضمين بعض موضوعات الثقافة المالية (الدخل والادخار والإنفاق) في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مناهج وتدريس الرياضيات المساعد كلية التربية جامعة جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى تضمين بعض موضوعات الثقافة المالية (الدخل، الادخار، الإنفاق) في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة البحث من جميع كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة، واُستخدم المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى باستخدام بطاقة التحليل أداةً للبحث، وأظهرت النتائج ما يلي: 1) جاء تضمين معيار "الإنفاق" في المرتبة الأولى بنسبة (52,8%)، موزعة بنسبة بلغت (31.81%) في كتاب الصف الثالث المتوسط، وَ (31.90%) في كتاب الصف الثاني المتوسط، و (34.20%) في كتاب الصف الأول المتوسط. 2) بلغت نسبة تضمين معيار "الادخار" (39,33 %) في المرتبة الثانية، موزعة بنسبة بلغت (34.30%) في كتاب الصف الثالث المتوسط، و(31.40%) في كتاب الصف الثاني المتوسط، و(34.30%) في كتاب الصف الأول المتوسط. 3) جاء تضمين معيار "الدخل" في المرتبة الأخيرة بنسبة (7,87%)، موزعة بنسبة بلغت (86%) في كتاب الصف الثالث المتوسط، وفي كتاب الصف الثاني المتوسط بنسبة (14.5%)، وفي كتاب الصف الأول المتوسط بنسبة (0 %). 4) أعلى موضوعات للثقافة المالية في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة كانت موضوعات "الدخل" في كتاب الصف الثالث المتوسط، وأقلها أيضًا "الدخل" في كتاب الصف الأول المتوسط. 5) هناك تفاوت في توزيع موضوعات الثقافة المالية في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية