فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تدريس القواعد النحوية في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية نموذج ويتلي في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام التصميم القائم على المنهج شبه التجريبي المتكون من مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (65) طالبةً من طالبات الصف الثالث المتوسط بمدرسة الأربعة والأربعين، شملت المجموعة التجريبية (32) طالبةً، والضابطة (33) طالبةً، وأعدت الباحثة مجموعة من الإجراءات تمثلت في: إعداد قائمة بمهارات التفكير العليا في النحو المناسبة لطالبات الصف الثالث المتوسط، واختباراً في مهارات التفكير العليا في النحو، كما أعدت الباحثة مادة الدراسة البحثية، والتي تمثلت في: دليلين، أحدهما دليل المعلمة، والآخر دليل الطالبة وفق نموذج ويتلي، وباستخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لحساب حجم التأثير، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات التفكير العليا في النحو (التحليل، التركيب، التقويم) والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. وجود حجم تأثير كبير لنموذج ويتلي في تنمية مهارات التفكير العليا في النحو (التحليل، التركيب، التقويم) لدى طالبات المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير )0.63) مما يعني أن ٦٣٪ من تباين درجات الطالبات في التطبيق البعدي لمهارات التفكير العليا في النحو للمجموعة التجريبية يعود لأثر نموذج ويتلي. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات ومن أهمها تنمية مهارات التفكير العليا في النحو من خلال استراتيجيات تدريسية مختلفة.
 

الكلمات الرئيسية