أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفكير التأملي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى معرفة أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفكير التأملي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة مكة المكرمة. وقد تم تحديد مشكلته في السؤال الرئيس التالي: ما أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفكير التأملي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط؟ واتبع البحث استخدام المنهج التجريبي على عينة قصدية من طالبات الصف الأول المتوسط عددهن (59) طالبة طبقت عليهن التجربة، وأعدت الباحثة لذلك اختباراً لقياس التفكير التأملي، كما استخدمت التجزئة النصفية للتأكد من صدق الاختبار وثباته قبل التطبيق القبلي على مجموعتي التجربة، فيما أعيد تطبيقه على المجموعتين بعد الانتهاء من تطبيق التجربة، وقد تم استخدام اختبار(ت) كأسلوب إحصائي لمعالجة النتائج ومعرفة دلالة الفروق بين المجموعتين. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الاختبار البعدي للمجموعتين في مستوى مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: قيام إدارات التعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية للمعلمات في مختلف التخصصات حول التدريس باستخدام طريقة المناقشة المعززة بالأسئلة السابرة؛ وأساليب تنمية التفكير التأملي على أن يتم ذلك بصفة دورية ليشمل جميع المعلمات.
 

الكلمات الرئيسية