فاعلية إستراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في تنمية التحصيل الدراسي في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك بكلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في تنمية التحصيل الدراسي في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة الخرج، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِمَ المنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة من (34) طالبةً من طالبات الصف الأول متوسط بمدرسة متوسطة وثانوية الناصفة بمحافظة الخرج، وزّعن على مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها (17) طالبةً تم تدريسها وفق إستراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات، ومجموعة ضابطة قوامها (17) طالبةً  تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية، وقد اختيرت العينة بالطريقة القصدية، وتطلب ذلك إعداد اختبار تحصيلي في وحدة الأعداد الصحيحة، وتطوير مقياس الاتجاه نحو مقرر الرياضيات، وبعد معالجة البيانات إحصائياً، توصلت الباحِثَين إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي لمقرر الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، حيث كان حجم الأثر كبيراً جداً، بلغ (0.554)، كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في الاتجاه نحو مقرر الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، حيث كان حجم الأثر كبيراً جدا، بلغ (0.331). وبناءً على نتائج الدراسة أوصِيَ باستخدام الاستراتيجية في تدريس الرياضيات لملاءَمتها للطبيعة المفاهيمية للرياضيات المدرسية، وتوعية المعلمين بأهمية التعليم النشط القائم على الاستراتيجيات التعليمية التي تعني بمهارات التفكير الإبداعي في المواقف العملية التعليمية. 
 

الكلمات الرئيسية