واقع استخدام التقويم المعتمد على الأداء عن بعد في مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التقويم المعتمد على الأداء عن بعد في مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، حيث تم بناء استبانة إلكترونية وايضاً ورقية أداة للدراسة وتكونت من (١١) فقرة مرتبطة بحاجات وميول وقدرات المتعلمين التي ينميها التقويم المعتمد على الأداء ، وطبقت أداة الدراسة إلكترونيا وحضورياً على عينة مكونة من ( ٣٨١) طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة وتوصلت الدراسة إلى أن قدرات المتعلمين التي يقيسها التقويم المعتمد على الأداء وفقاً لمستوياتهم التعليمية وحاجاتهم وميولهم كان بدرجة متوسطة، و اوصت الدراسة إلى : حث المعلمون على إنشاء مشاريع ومعارض في مادة الرياضيات تشجع على الخطابة والتحدث أمام الجمهور ، أيضا تصميم كتب الرياضيات المدرسية في ضوء استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء التي تركز على الأداء الفعلي  ، أيضا تزويد المعلمين بكتب تصممها وزارة التعليم تتضمن أنشطة لا صفية في ضوء استراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء لمادة الرياضيات ، أيضا تدريب الطلبة بشكل مستمر على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وذلك بطرح اسئلة في ضوء استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء .
 

الكلمات الرئيسية