الهدف: تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين السعة الرقمية للذاكرة العاملة والتنظيم الذاتي الانفعالي. وكما تسعى لمعرفة الفروق بين المشاركين في سعة الذاكرة العاملة الرقمية والتنظيم الذاتي الانفعالي (السلبي، الإيجابي) وفقًا للعمر. وذلك باستخدام عينة من طلبة جامعة الكويت عن طريق الأون لاين. المنهج: استخدم المنهج الوصفي وكان تصميم الدراسة ارتباطي مقارن. حيث بلغ عدد المشاركين 102 مشاركًا منهم (93 إناث و9 ذكور) وكان متوسط أعمار المشاركين 20,92 عام، وانحراف معياري 6,55. المقاييس: استخدم مقياس سعة الذاكرة العاملة النسخة الإلكترونية (Digit Span)، ومقياس التنظيم الذاتي الانفعالي، بالإضافة إلى استبانة للمعلومات الديموغرافية.النتائج: كشفت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق بين المشاركين في التنظيم الذاتي الانفعالي وفقًا لمتغير العمر، كما تبين عدم وجود فروق دالة في السعة الرقمية للذاكرة العاملة بين المشاركين ترجع للعمر. فضلًا عن ذلك فقد أشارت النتائج إلى وجود ارتباط سلبي دال بين السعة الرقمية للذاكرة العاملة من حيث الوقت المستغرق في الاستجابة والاستراتيجيات غير التكيفية في التنظيم الذاتي الانفعالي، ووجود ارتباط موجب دال بين التنظيم الذاتي الانفعالي باتباع استراتيجيات تكيفية والسعة الرقمية للذاكرة العاملة من حيث الوقت المستغرق في الاستجابة.
الكنــــــدري, أ. ندى حسن, & جاد الرب, د. هشام فتحي. (2023). السعة الرقمية للذاكرة العاملة وعلاقتها بالتنظيم الذاتي الانفعالي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 146(3), 151-176. doi: 10.21608/saep.2023.294584
MLA
أ. ندى حسن الكنــــــدري; د. هشام فتحي جاد الرب. "السعة الرقمية للذاكرة العاملة وعلاقتها بالتنظيم الذاتي الانفعالي", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 146, 3, 2023, 151-176. doi: 10.21608/saep.2023.294584
HARVARD
الكنــــــدري, أ. ندى حسن, جاد الرب, د. هشام فتحي. (2023). 'السعة الرقمية للذاكرة العاملة وعلاقتها بالتنظيم الذاتي الانفعالي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 146(3), pp. 151-176. doi: 10.21608/saep.2023.294584
VANCOUVER
الكنــــــدري, أ. ندى حسن, جاد الرب, د. هشام فتحي. السعة الرقمية للذاكرة العاملة وعلاقتها بالتنظيم الذاتي الانفعالي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 146(3): 151-176. doi: 10.21608/saep.2023.294584