دراسة تقويمية لنظام بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في منطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بإدارة تعليم سراة عبيدة بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى القيام بدراسة تقويمية لنظام بوابة المستقبل تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في منطقة عسير, ولتحقيق أهداف البحث؛ تم استخدام المنهج الوصفي, وقد اختار الباحثان مدارس تعليم خميس مشيط للبنات ممن طُبِّق عليهن نظام بوابة المستقبل عينة لها, حيث قام الباحثان بإنشاء استبانة موجهة لمعلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في خميس مشيط والبالغ عددهن (59) معلمة, وقد طبقتُ الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1440-1441ه, وقد أظهرت النتائج الخاصة بمدى تأهيل معلمات اللغة الإنجليزية للتدريس عن طريق نظام بوابة المستقبل, بأنهن لا يزلن بحاجة إلى تأهيل وتدريب أفضل لاستخدام بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية, أما النتائج حول رأي المعلمات في إيجابيات بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية فقد بينت أنهن كنّ على وعي عالٍ بإيجابياتها في تدريس اللغة الإنجليزية باستثناء بعض العبارات, أما بالنسبة لآراء المعلمات حول سلبيات بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية اتضح أن هناك اتفاقاً نوعاً ما بين استجاباتهن.
 

الكلمات الرئيسية