واقع ممارسة المشرفين التربويين للمهام الإشرافية بإدارة التعليم  بتبوك وسبل تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم بإدارة تعليم تبوك بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع المهام الإدارية والمهام الفنية للمشرف التربوي من خلال اللوائح والأنظمة، ومعرفة درجة ممارسة المهام الإدارية للمشرف التربوي بإدارة التعليم في مدينة تبوك، والتعرف على  درجة ممارسة المهام الفنية للمشرف التربوي بإدارة التعليم في مدينة تبوك، واقتراح سبل لتطوير المهام الإشرافية بإدارة التعليم في مدينة تبوك، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي. وتكون المجتمع الذي طبقت عليه الدراسة من جميع مديري ومعلمي مدارس التعليم العام للبنين في مدينة تبوك والبالغ عددهم  (176) مديرا و(3200) معلم ، وقام الباحثان باختيار عينه عشوائية عددها (132) مديرا، و(344) معلم، لتكون إجمالي العينة (476) مفردة من مفردات مجتمع الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة يرون أن المشرفين التربويين يمارسون مهامهم الإدارية بإدارة التعليم في مدينة تبوك بدرجة متوسطة، بمتوسط عام (3.08 من 5.00)، و أن المشرفين التربويين يمارسون مهامهم الفنية بإدارة التعليم في مدينة تبوك بدرجة متوسطة، بمتوسط (3.27 من 5.00)، ويرون كذلك  أن سبل تطوير مهام المشرفين التربويين الإدارية والفنية بإدارة التعليم في مدينة تبوك تؤثر بدرجة عالية وستسهم في تطوير مهام المشرفين التربويين ، بمتوسط (3.64 من 5.00) من أهمها: تحديد مهام ومسؤوليات المشرف التربوي بشكل علمي دقيق؛ وتقويم رؤساء  أقسام الإشراف التربوي لخطة المشرف التربوي، وتدريب المشرف التربوي على كيفية استخدام الأجهزة والوسائل التعليمية الحديثة، وتطوير معايير اختيار المشرفين التربويين.
 

الكلمات الرئيسية