فاعلية برنامج لتنمية مهارات الفهم القرائي باستخدام خرائط التفكير لدى عينة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم وبطيء التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المشارك جامعة تبوك المملكة العربية السعودية 

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة تبوك المملكة العربية السعودية 

المستخلص

المستخلص:

يهدف البحث الراهن إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية مهارات الفهم القرائي باستخدام خرائط التفكير لدى عينتى من ذوي صعوبات التعلم وبطئ التعلم بلغت عينتى البحث حوالى 44 تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة تبوك ،وتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات (مجموعتين تجريبيتين) احداهما لعينة من ذوى صعوبات التعلم وعددها (12) تلميذة والأخرى من بطئ التعلم وعددها (10) و( مجموعتين ضابطة) الأولى لعينة من ذوى صعوبات التعلم وعددها (11) تلميذة والثانية من بطئ التعلم وعددها (11) ،واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي ، كذلك تم استخدام أدوات : اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن ،ومقياس الفهم القرائى اعداد الباحثان وبرنامج لتنمية مهارات الفهم القرائى باستخدام خرائط التفكير (إعداد الباحثان). وأظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من ذوات صعوبات التعلم على مقياس الفهم القرائى لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ذوات بطئ التعلم على مقياس الفهم القرائى لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ذوات صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الفهم القرائى لصالح القياس البعدى، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ذوات بطئ التعلم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الفهم القرائى لصالح القياس البعدى ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينتى ذوات صعوبات التعلم وذوات بطئ التعلم على مقياس الفهم القرائى في القياس البعدي لصالح عينة ذوى صعوبات التعلم.
 

الكلمات الرئيسية