التسرب الدراسي من وجهة نظر أمهات الطلبة المنقطعين عن العودة الحضورية بالمدارس الابتدائية الحكومية بجدة خلال جائحة كورونا دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في تخصص القيادة التربوية كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم جامعة دار الحكمة جدة المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد- جامعة در الحكمة كلية: العلوم الصحية والسلوكية والتعليم جامعة دار الحكمة جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدِّراسة إلى التَّعرف على نظرة أمهات الطَّلبة المنقطعين عن العودة الحضوريَّة لمفهوم التسرب الدراسي بالمدارس الابتدائية الحكوميَّة بجدة خلال جائحة كورونا، وكشفت عن أسباب التَّسرب الدِّراسي للطلبة المنقطعين من وجهة نظر الأمهات، كذلك حدَّدت الدِّراسة مقترحات أمهات الطلبة المنقطعين؛ لتقليل الأضرار الناتجة من التَّسرب الدِّراسي. ولتحقيق ذلك أتبعت الدِّراسة المنهج النوعي: دراسة الحالة، وجُمعت البيانات بتطبيق أداة البحث وهي المقابلة الفردية شبه مفتوحة النِّهاية، وتكوَّن مجتمع الدِّراسة من أمهات الطلبة المنقطعين عن العودة الحضوريَّة بالمدارس الابتدائية الحكوميَّة بجدة، وكان عدد المشاركات في الدِّراسة (أربعة أمَّهات) تم اختيارهن بطريقة قصديَّة. وخلصت الدِّراسة إلى أهم النتائج وهي: أن هناك نظرة إيجابيَّة وسلبيَّة لمفهوم التَّسرب عند أمَّهات الطَّلبة المنقطعين عن العودة الحضوريَّة للمرحلة الابتدائيَّة.  أما أسباب التَّسرب الدِّراسي عند الطَّلبة المنقطعين فقد تعدَّدت، ومن أبرزها أسباب تتعلق بجائحة كورونا، وأسباب تتعلَّق بأسرة الطَّالب، وأسباب تتعلَّق بمعالجة الفاقد التَّعليمي، وأسباب تتعلَّق بالمدرسة. ومن المقترحات التي أُشير إليها لتقليل الأضرار النَّاتجة من التَّسرب الدِّراسي للطلبة، التعلم الذاتي للطلبة في المنزل، وتفضيل الدراسة عن بعد لاستمرار تعلم الطلبة المتسربين، ومراعاة الظُّروف الخاصَّة بالأسرة والطَّالب. ومن أهم توصيات الدِّراسة المرتبطة بأهم النَّتائج: أن تقوم وزارة التعليم بتفعيل التعلم الذاتي من خلال برامج وتطبيقات تقنية حديثة تتضمن المناهج الدراسية للطلبة المتسربين للمرحلة الابتدائية. وأن تقوم وزارة التَّعليم بتفعيل الدِّراسة عن بعد عن طريق منصة مدرستي للطَّلبة المتسرُّبين دراسيا الذين تحكمهم ظروف خاصة تمنعهم من الحضور المدرسي للحد من مشكلة التسرُّب الدِّراسي. وأن تسعى وزارة التَّعليم بتدريب الكادر التَّعليمي على كيفيَّة التَّعامل مع الطَّلبة المتسرِّبين من الدِّراسة وأسرهم.
 

الكلمات الرئيسية