مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية أدوات الدَّعم الإلكتروني بمنصة "مدرستي" ومعوِّقات استخدامها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير من قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

2  أستاذ المناهج وطرق تدريس الاجتماعيات  كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية لأدوات الدعم الإلكتروني بمنصة "مدرستي"، ومعوقات استخدامها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (172) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في محافظة بيشة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مدى توظيف أدوات الدعم الإلكتروني بمنصة "مدرستي"- حصل على مستوى مرتفع في توظيف أداة الدعم الإلكتروني بمنصة "مدرستي" لدى معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية؛ حيث بلغ المتوسط العام للبعد (4,07)،  واحتل توظيف الوسائط المتعددة المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,168)، ثم تلاه توظيف الأنشطة الإلكترونية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4,128)، ثم توظيف الدردشات في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (4,108)، وجاء توظيف قناة "عين" في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (4,096)، وجاء توظيف الفصول الافتراضية في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (4,070)، وجاء توظيف التقويم والاختبارات الإلكترونية في المرتبة السادسة بمتوسط حسابي (4,054)، وجاء توظيف التنويهات واللوحة البيضاء في المرتبتين الأخيرتين: السابعة والثامنة بمتوسط حسابي (3,99)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند توظيف أداة الدعم الإلكتروني ومعوقات توظيف أداة الدعم الإلكتروني لسنوات الخبرة؛ لصالح المعلمات ذوات الخبرات من 5: 10 سنوات، حيث بلغ المتوسط الحسابي لديهن في البعدين على التوالي 192,38، و66,45، في حين بلغ المتوسط الحسابي للمعلمات ذوات الخبرة أكثر من 10 سنوات في البعدين على التوالي 179,75 ، 59,51، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في بعد توظيف أداوت الدعم الإلكتروني وفقاً لاختلاف المؤهل العلمي (البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراة)، حيث بلغت قيمة (ت) 1,60، وكانت غير دالة إحصائياً، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في بعد معوقات توظيف أدوات الدعم الإلكتروني وفقاً لاختلاف المؤهل العلمي؛ حيث بلغت قيمة (ت) 2,55، وجاءت دالة إحصائياً بقيمة دلالة 0,011 وكانت الفروق لصالح المعلمات ممن حصلن على درجة الماجستير والدكتوراة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لديهن 67,76، في حين بلغ المتوسط الحسابي للمعلمات اللائي حصلن على شهادة البكالوريوس 62,27. وتوصي الدراسة بعدة توصيات، منها: ضرورة تعزيز المهارات الرقمية الخاصة بإعداد الدروس وتصميمها بشكلٍ إلكترونيٍّ لدى المعلمين والمعلمات من خلال عقد الدورات التدريبية الخاصة بذلك، وتوفير الأدلة الإرشادية  للطلاب والطالبات من خلال عملية التعلمِ عبر منصة "مدرستي".
 

الكلمات الرئيسية