فاعلية الرقابة الإدارية بكليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرة مدرسة وزارة التربية والتعليم/ سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة تعرف درجة فاعلية الرقابة الإدارية بكليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (61) فقرة موزعة في (5) مجالات وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها وزعت الاستبانة على (101) موظفا وموظفة بكليات العلوم التطبيقية. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: أن درجة فاعلية الرقابة الإدارية بكليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان قد جاءت متوسطة.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05 (للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد العينة لأبعاد فاعلية الرقابة الإدارية بكليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والخبرة، والمؤهل العلمي.   خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة توظيف التقنيات الحديثة في الرقابة الإدارية على أداء الموظفين، وضع حوافز مادية ومعنوية للموظفين يتناسب مع ما تم انجازه من أعمال، وضرورة استفادة الموظفين من نتائج الرقابة الذاتية التي مارسوها لتقييم عملهم.

الكلمات الرئيسية