فاعلية استخدام استراتيجية S.N.I.P.S. لتدريس مقرر الكيمياء في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجية S.N.I.P.S. لتدريس مقرر الكيمياء في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. وقد تم تحديد مشكلته في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجية S.N.I.P.S. لتدريس مقرر الكيمياء في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة؟. واتبع البحث استخدام المنهج التجريبي على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي عددهن (117) طالبة، وأعدت الباحثة لذلك اختباراً لقياس مهارات التفكير البصري، كما استخدم معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للاختبار، وألفا كرونباخ لحساب ثبات الاختبار قبل التطبيق القبلي على مجموعتي التجربة، فيما أعيد تطبيقه على المجموعتين بعد الانتهاء من تطبيق التجربة، وقد تم استخدام اختبار(ت) كأسلوب إحصائي لمعالجة النتائج ومعرفة دلالة الفروق بين المجموعتين. وقد توصل البحث لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري، وذلك عند جميع المهارات التي يمثلها الاختبار (التعرف على الشكل ووصفه، تحليل الشكل، ربط العلاقات في الشكل، إدراك وتفسير الغموض، استخلاص المعاني) والاختبار الكلي، تعزى لاختلاف طريقة التدريس (الطريقة التقليدية، مقابل استراتيجية S.N.I.P.S.)، لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: قيام إدارات التعليم بعقد دورات تدريبية لمعلمات الكيمياء حول التدريس باستخدام استراتيجية S.N.I.P.S.، وأساليب تنمية التفكير البصير على أن يتم ذلك بصفة دورية ليشمل جميع المعلمات.

الكلمات الرئيسية