مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم  بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه في المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية، وتعرف الفروق في مستوى تلك الممارسات باختلاف متغيرات: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في تدريس العلوم)، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث استبانة طُبقت على عينة قوامها (105) معلم من معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة  كان (متوسطاً) بشكل عام، وأنه لا توجد فروق دالة احصائياً في مستوى الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة باختلاف متغيري: (المؤهل العلمي، الدورات التدريبية في تدريس العلوم)، في حين بينت النتائج أن معلمي العلوم ذوي الخبرات الأعلى في التدريس لديهم مستوى أعلى من الممارسات العلمية والهندسية عن ذوي الخبرات الأقل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في الدورات التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية والتي تتناول توظيف الممارسات العلمية والهندسية في تدريس العلوم.

الكلمات الرئيسية