فعالية تدريس العلوم باستخدام نموذج إديلسون في تنمية عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة تخصص "المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تعرف فعالية تدريس العلوم باستخدام نموذج إديلسون في تنمية عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث اختباراً في عمليات العلم الأساسية، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تكونت العينة من (50) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي، قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (25) طالباً، درست الوحدة المختارة باستخدام نموذج إديلسون، والأخرى ضابطة بلغت (25) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وقد استغرقت تجربة البحث (12) حصة، وطُبِّق اختبار عمليات العلم الأساسية قبلياً وبعدياً على طلاب المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم الأساسية، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية