هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في كتب الأحياء بالمملكة العربية السعودية.، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب الأحياء المقررة على صفوف المرحلة الثانوية (الأول، والثاني، والثالث) في الفصلين الأول والثاني، لكتابي (الطالب ودليل التجارب العملية)، والبالغ عددها 12 كتاباً، عدد (6) كتب (للطالب) و(6) أدلة للتجارب العملية، بواقع (4) كتب لكل صف، للعام الدراسي 1437/1438ه (2016/2017م). فيما تمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى، تم بناؤها في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: 1) تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم في محتوى كتب الأحياء للمرحلة الثانوية في بُعد الممارسات العلمية والهندسية بدرجة منخفضة جداً. 2) تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم في محتوى كتب الأحياء للمرحلة الثانوية في بُعد الأفكار الأساسية بدرجة مرتفعة جداً. 3) تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم في محتوى كتب الأحياء للمرحلة الثانوية في بُعد المفاهيم الشاملة بدرجة منخفضة جداً.
الغامدي, أ. نورة محمد حسن. (2023). مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147(1), 261-294. doi: 10.21608/saep.2023.306059
MLA
أ. نورة محمد حسن الغامدي. "مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147, 1, 2023, 261-294. doi: 10.21608/saep.2023.306059
HARVARD
الغامدي, أ. نورة محمد حسن. (2023). 'مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147(1), pp. 261-294. doi: 10.21608/saep.2023.306059
VANCOUVER
الغامدي, أ. نورة محمد حسن. مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 147(1): 261-294. doi: 10.21608/saep.2023.306059