درجة توظيف الاستقصاء الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة عسير من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة الدكتوراة كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التقصي عن درجة توظيف الاستقصاء الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة عسير، من خلال استطلاع آراء معلمات اللغة الإنجليزية لتوضيح أهمية تطبيقها، والكشف عن معوقات تطبيقها، ووضع آليات مقترحة لتطبيقها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق هذا الهدف. وتم اختيار عينة عشوائية من معلمات اللغة الإنجليزية عددهن (250) معلمة. وزعت عليهن استبانة لجمع المعلومات المتعلقة بالبحث. وأظهرت نتائج الاستجابة عن محور واقع توظيف الاستقصاء الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية، أن المتوسط العام لهذا المحور هو (3.23)، أي أنها أتت بدرجة متوسطة. كما أظهرت نتائج الاستجابة عن محور معوقات توظيف الاستقصاء الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية، أن المتوسط العام لهذا المحور هو (3.77)، أي أنها أتت بدرجة عالية. أيضًا أظهرت نتائج الاستجابة عن محور المقترحات التي يمكن أن تسهم في توظيف الاستقصاء الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية، أن المتوسط العام لهذا المحور هو (3.6)، أي أنها أتت بدرجة عالية. وقد تم وضع العديد من التوصيات من أهمها: الاستفادة مما قدمه البحث من مقترحات لتفعيل دور الاستقصاء الإلكتروني في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الابتدائية. وأخذ المعوقات التي أظهرها البحث بعين الاعتبار والعمل على معالجتها من قبل المختصين، لأهمية ذلك في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطالبات بالمرحلة الابتدائية. وتدريب المعلمات على استخدام الاستقصاء الإلكتروني في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارتها.

الكلمات الرئيسية