التنمر المدرسي كمنبأ بمهارات التواصل لدى طلاب المرحلة الإعدادية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج التربوي "من وجهة نظر المعلمين "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

   مدرس التخاطب بقسم التخاطب واضطرابات اللغة  كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف 

المستخلص

المستلخص:

هدف البحث إلى التعرف على التنمر المدرسي كمنبأ بمهارات التواصل لدى طلاب المرحلة الإعدادية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج التربوي من وجهة نظر المعلمين ، لدى عينة من معلمى الدمج التربوي بمدارس الدمج التربوي بمحافظة المنيا على عينة قوامها (50) معلم ، واستخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في : اختبار(ت) لعينة واحدة ، T-test  One- Sample  للمقارنة بين المتوسط الافتراضي والمتوسط الحقيقي ، معامل الارتباط لبيرسون  Parson-Correlation  ، استخدام تحليل الانحدار البسيط  Enter Regression ، استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه  One- Way Anova ، استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه  One- Way Anovaتحليل التباين أحادى الاتجاه ، للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن إسهام التنمر المدرسي كمنبأ بمهارات التواصل لدى طلاب المرحلة الإعدادية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج التربوي من وجهة نظر المعلمين عينة البحث .
 

الكلمات الرئيسية