تطوير مقياس التفكير ما وراء المعرفي وفق نموذج التقدير الجزئي دراسة على عينة من طلبة جامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  ماجستير قياس وتقويم وزارة التعليم المملكة العربية السعودية

2 أستاذ القياس والتقويم بجامعة تبوك- المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مطابقة نموذج التقدير الجزئي لفقرات مقياس التفكير ما وراء المعرفي ، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم مقياس التفكير ما وراء المعرفي الذي وضع من قبل سشروودينيسن (Schraw&Dennison,1994) بصورته المعربة، حيث عرض على محكمين من ذوي الاختصاص في المجال، وبعد الأخذ برأي المحكمين من  تعديلات وحذف بعض الفقرات ،أصبح المقياس في صورته النهائية مكوناً من (48) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي:  تنظيم المعرفة ، معرفة المعرفة، معالجة المعرفة، وقد طبق المقياس إلكترونيا على عينة مكونة من (455) طالباً وطالبة من جامعة تبوك، ومن خلال استخدام برنامج EasyEstimation تم استخراج قيمة إحصائي المطابقة الداخلية والمطابقة الخارجية للفقرات ولاستجابات الإفراد ، حيث أشارت النتائج إلى تحقيق المقياس لافتراضات النظرية الحديثة ، ومطابقة جميع الفقرات وعددها (48) فقرة لنموذج التقدير الجزئي أي أن قيمة إحصائي المطابقة الخارجية أو الداخلية المقابلة لتقديرات معالم الصعوبة لهذه الفقرات تقع داخل حدود المطابقة الملاءمة (0.5 – 1.5)،وعدم مطابقة (123) طالباً وطالبة من أفراد عينة الدراسة، أي أن قيمة إحصائي المطابقة الخارجية أو الداخلية المقابلة لتقديرات قدرات هؤلاء الطلبة تقع خارج حدود المطابقة  (0.50– 1.5) ،كما بلغ معامل ثبات الافراد (0,92) وبلغ معامل ثبات الفقرات (0.94) ،وتم التأكد من تمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق، وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة توصيات أبرزها : استخدام المقياس المطور بصورته النهائية في قياس التفكير ما وراء المعرفي لدى عينات من طلبة الجامعات .
 

الكلمات الرئيسية