" استخدام بعض تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية ".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1    أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بني سويف.

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بني سويف.

3    موجه الفيزياء بمنطقة الجيزة الأزهرية.

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث إلى التعرف على "فاعلية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية"، وتم اتباع إجراءات الدراسة التي تتفق والمنهج شبه التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المفاهيم الفيزيائية  لطلاب الصف الثاني الثانوي. كما تم اختيار عينة الدراسة من طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد "أطفيح الثانوي" ومعهد "فتيات أطفيح الثانوي" بمحافظة الجيزة للعام الدراسي (2021/2022م)، بلغ قوامها (100) طالبٍ وطالبةٍ، قسمت الى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (50) طالباً وطالبةً. وأسفرت نتائج الدراسة عن كفاءة تراكيب كاجان التعاونية المستخدمة وهي "الرؤوس المرقمة معاً" و"فريق زوج فردي" و"الدائرة الداخلية الخارجية" في تنمية المفاهيم الفيزيائية، لدى أفراد مجموعة الدراسة من طلاب الصف الثاني الثانوي.
 

الكلمات الرئيسية