إسـهام المـخططات المعـرفية اللاتكيفية فـي التنبـؤ بالـتنمر الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم النفس جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد  جامعة بيشة/ جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والتنمر الإلكتروني (المتنمر-الضحية)، والمخطط السائد لدى كلٍ منهما، والكشف عن مدى إسهام تلك المخططات في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني (المتنمر-الضحية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من (340) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، تمثلت أدوات الدراسة في: مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية من إعداد جيفري يونج Jeffrey Young (2003)، ترجمة وتقنين ظافر (2015)، ومقياس التنمر الإلكتروني (المتنمر- الضحية) إعداد الباحثة، ولقد كشفت نتائج الدراسة عن أن المخطط السائد من المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى (المتنمر) هو مخطط العجز عن التحكم بالذات/ الانضباط الذاتي، بينما كان المخطط السائد من المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى (الضحية) هو مخطط العيب/ الشعور بالعار، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والتنمر الإلكتروني (المتنمر- الضحية)، إسهام المخططات المعرفية اللاتكيفية في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني (المتنمر- الضحية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة.
 

الكلمات الرئيسية