هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أوجه الشبه والاختلاف بين كتب العلوم للصف التاسع في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى للكشف على المفاهيم والموضوعات المدروسة في الكتب، وقد توصلت الدراسة إلى أن نسبة المفاهيم المشتركة بين الكتب في البلدين في وحدة الأحياء تساوي 10%، و في وحدة الكيمياء تساوي 4.5%، و في وحدة الفيزياء تساوي 7%، ونسبة المفاهيم المشتركة في وحدة العلم والتقنية ووحدة علم الأرض بنسبة 0 %، حيث تخلو كتب العوم العمانية من هذه المفاهيم، وجاءت نسبة إجمالي المفاهيم العلمية في كل من وحدة (الأحياء – الكيمياء – الفيزياء) لصالح الكتب العمانية، وفي وحدتي العلم والتكنولوجيا وعلم الأرض لصالح الكتب السعودية، كما كشفت الدراسة عن نسبة الموضوعات المشتركة في وحدة الأحياء تساوي 16%، و في وحدة الكيمياء تساوي14%، وفي وحدة الفيزياء تساوي23%، و في من وحدتي العلم والتقنية علم الأرض بنسبة 0 %، حيث تخلو كتب العلوم في سلطنة عمان من هذه الموضوعات، وجاءت نسبة الموضوعات في كل من وحدة (الأحياء – الكيمياء – الفيزياء) لصالح الكتب العمانية، بينما جاءت نسبة الموضوعات في كل من وحدة (العلم والتكنولوجيا – علم الأرض) لصالح الكتب السعودية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التفسيرات للنتائج والتي على ضوئها قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات حول تطوير مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية.
النملة, أ. سليمان محمد. (2023). دراسة مقارنة بين كتب العلوم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147(2), 267-294. doi: 10.21608/saep.2023.307688
MLA
أ. سليمان محمد النملة. "دراسة مقارنة بين كتب العلوم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147, 2, 2023, 267-294. doi: 10.21608/saep.2023.307688
HARVARD
النملة, أ. سليمان محمد. (2023). 'دراسة مقارنة بين كتب العلوم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147(2), pp. 267-294. doi: 10.21608/saep.2023.307688
VANCOUVER
النملة, أ. سليمان محمد. دراسة مقارنة بين كتب العلوم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 147(2): 267-294. doi: 10.21608/saep.2023.307688