واقع توظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تدريس مهارتي القراءة والكتابة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير من قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك  قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدف البحث إلى التعرف على واقع توظيف معلمات اللغة الإنجليزية للأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تدريس مهارتي القراءة والكتابة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الخرج ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكون مجتمع العينة من جميع معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج وقامت الباحثة بتصميم استبانة موجهة لمعلمات اللغة الإنجليزية المرحلة الثانوية بمدينة الخرج بهدف التعرف على واقع استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في الحصص المدرسية وتحديد أهم المعوقات التي يمكن أن تواجهن في سبيل تطبيقها . وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج منها أن أبرز صعوبات توظيف  الأنشطة  الإثرائية الإلكترونية  في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تتمثل في عدم توفر الدعم المالي الكافي لتنفيذ بعض الأنشطة الإثرائية الإلكترونية التي تتطلب اشتراكات مدفوعة وتفسر هذه النتيجة بأن عدم توفر الدعم المالي الكافي لتنفيذ بعض الأنشطة الإثرائية الإلكترونية التي تتطلب اشتراكات مدفوعة لا يوفر المتطلبات اللازمة للعمل لمعلمات اللغة الإنجليزية مما يزيد من صعوبات توظيف  الأنشطة  الإثرائية الإلكترونية  في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية. وأوصت الباحثة بدعم وتمكين استخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تعليم مهارات اللغة الإنجليزية لما لها من الأثر الكبير في دعم تعليم اللغة واجراء مزيد من الدراسات حول الأنشطة الإثرائية الإلكترونية وسبل استخدامها في التعليم .
 

الكلمات الرئيسية