أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الناعمة في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفه في التربيه تخصص المناهج وطرق التدريس العامه. الادارة العامة للتعليم بمنطقة عسيروزارة التعليم  المملكة العربية السعودية.

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الناعمة في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. وتم اختيار عينة عشوائية من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة من المجتمع الأصلي للبحث بلغ عددهن (25) معلمة. وقد تم تطبيق بطاقة ملاحظة الكفايات المهنية قبليًا وبعديًا على هذه العينة. وتوصلت البحث إلى عدة نتائج من أهمها: ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0,01) بين متوسطات درجات المعلمات في كل من التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الكفايات المهنية لصالح التطبيق البعدي. ووجود حجم تأثير كبير البرنامج التعليمي القائم على المهارات الناعمة على الكفايات المهنية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة
 

الكلمات الرئيسية