تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير مقترحة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية. أ.د. حنان أحمد يحيى السعيدي

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى اعداد قائمة بمعايير مقترحة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين واللازم مراعاتها عند تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. كما هدف إلى تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المقترحة القائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ممثلاً بتحليل المحتوى. وتكونت عينة البحث من مقرر اللغة الإنجليزية للصف الخامس الابتدائي للفصول الثلاثة. وأعدت الباحثة أداة لتحليل المحتوى مكونة من (69) معيار موزعة على مهارات القرن الحادي والعشرين. وطبقت الأداة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتوصل البحث إلى أن اجمالي درجة توافر المعاير المقترحة كانت بمتوسط (1.16) بدرجة توافر "غير مستوفي". وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، أوصت الباحثة بتغيير مناهج اللغة الإنجليزية We Can لعدم ملاءمتها للمعايير اللازمة لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كافة مكوناتها.
 

الكلمات الرئيسية