تقييم جودة الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية بجامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم جودة الخدمات الجامعية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين في كلية التربية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة, كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وتكونت الاستبانة من خمسة أبعاد هي جودة الخدمات قبل الوصول إلى المملكة، جودة المرافق الجامعية، جودة خدمات إدارة الطلاب الدوليين، جودة البيئة والمرافق التعليمية وجودة الخدمات الأكاديمية. وكان عدد العبارات في الاستبانة 41 عبارة. وقد تكونت عينة الدراسة من 93 طالبا من الطلاب الدوليين الذكور في كلية التربية من مختلف المستويات والتخصصات الدراسية. ومن أهم نتائج الدراسة: ارتفاع مستوى رضا الطلاب الدوليين عن خدمات الجامعة ما قبل الوصول إلى المملكة. أيضا أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع جدا من رضا الطلاب الدوليين عن جودة المرافق العامة وكذلك مستوى مرتفع من رضا الطلاب الدوليين عن جودة الخدمات المقدمة من إدارة الدوليين. وتشير نتائج الدراسة أيضا إلى ارتفاع مستوى رضا الطلاب الدوليين عن جودة البيئة والمرافق التعليمية وارتفاع لمستوى رضا الطلاب الدوليين عن الخدمات الأكاديمية. ووجدت الدراسة أن مستوى رضا الطلاب الدوليين مرتفع عن الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود.
 

الكلمات الرئيسية