مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير  تخصص تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة الطائف، والكشف عن الفروق بين استجابات المعلمات في مستوى الثقافة الرقمية تبعاً لمتغيرات (مرحلة التدريس، عدد سنوات الخبرة في التدريس، وعدد البرامج التدريبية في مجال تقنيات التعليم)، وتكونت عينة الدراسة من (145) معلمة في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس المكاتب الداخلية بمحافظة الطائف، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبناء الاستبيان الذي تكوّن من (25) عبارة موزعة على خمسة محاور على التوالي: معرفة المعلومات والبيانات، التواصل والعمل المشترك، إنشاء المحتوى الرقمي، الأمن المعلوماتي، حل المشكلات والإبداع، وتطبيقه على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقه وثباته، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: معامل ارتباط بيرسون للتأكد من صدق البناء، ومعامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات الأداة، والتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المتعدد (MANOVA) لتحديد الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري مرحلة التدريس وسنوات الخبرة في التدريس، واختبار ( Kruskal-Wallis) لتحديد الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير البرامج التدريبية في مجال تقنيات التعليم. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمات اللغة الإنجليزية في مجال معرفة المعلومات والبيانات جاءت بدرجة عالية جداً؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (41.4) وبانحراف معياري (48.0)، وجاءت نتيجة مجال التواصل والعمل المشترك بدرجة عالية جداً حيث بلغ المتوسط الحسابي العام ( 34.4) وبانحراف معياري ( 56.0)، أما نتيجة مجال إنشاء المحتوى الرقمي فجاءت بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (97.3) وبانحراف معياري (74.0)، وجاءت نتيجة مجال الأمن المعلوماتي بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (14.4) وبانحراف معياري ( 67.0)، وأخيراً جاءت نتيجة مجال حل المشكلات و الإبداع بدرجة عالية جداً حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (25.4) وبانحراف معياري ( 59.0)، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمات حول الثقافة الرقمية يُعزى للمتغيرات التالية: مرحلة التدريس، عدد سنوات الخبرة في التدريس، وعدد البرامج التدريبية في مجال تقنيات التعليم. وبناءً على نتائج الدراسة تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية