مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير المناهج وطرق التدريس جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحثان المنهج الوصفي المسحي، والمنهج شبه التجريبي، وقام بإعداد أداة (بطاقة ملاحظة)، وطبقت على (336) من مجتمع البحث. وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد الدراسة على عبارات محور السلوكيات غير السوية التي يمارسها الطالب داخل الفصل لم تظهر مطلقاً بشكل عام، بمتوسط حسابي بلغ (1.73 من 5.00)، وكذلك بلغ المتوسط الحسابي بالنسبة للسلوكيات التي يمارسها الطالب تجاه نفسه (1.33 من 5.00)، كما بلغ المتوسط الحسابي بالنسبة للسلوكيات غير السوية التي يمارسها الطالب خارج الفصل (1.59 من 5.00)، وتشير جميع هذه المتوسطات إلى (مطلقاً) في أداة الدراسة، مما يوضح ندرة هذه السلوكيات. وأشارت الدراسة إلى أن حجم التأثير لجميع السلوكيات غير السوية سواء التي يمارسها الطالب داخل الفصل أو تجاه نفسه أو خارج الفصل بلغت 0.8 فأكثر، مما يدل على وجود تأثير إيجابي لمعلم الظل في السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض. كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: ضرورة توفير برامج التدريب الخاصة بمعلمي الظل نحو كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
 

الكلمات الرئيسية