هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على المعوقات التي تحول دون تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى طلاب ذوي الإعاقة في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصل البحث الى أن هناك إنشار واسع في المعوقات في الوسط التعليمي التي تحول دون استطاعة معلم الظل احداث تغير في سلوكيات الطلاب ذوي الإعاقة داخل مدارس الدمج. وقد أوصى الباحث على أهمية العمل لإزالة المعوقات التي تحد من تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى طلاب ذوي الاعاقة، وكذلك ارشاد وتوجيه الأهالي والمعلمين والإداريين بضرورة الوقوف بجانب معلم الظل وتذليل كل العقبات والصعوبات التي تواجهه في العملية التعليمية ليتسنى له تحقيق نتائج إيجابية مع الطالب ذو الإعاقة. كما حرّص الباحث بوضع المعوقات التي تواجه معلمين الظل في مدارس الدمج بعين الاعتبار، حتى يتمكنوا من تحقيق التغيير في سلوكيات الطلاب غير السوية.
الرشيد, أ. عبد الله مشاري. (2023). معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية.. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147(1), 393-410. doi: 10.21608/saep.2023.309026
MLA
أ. عبد الله مشاري الرشيد. "معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية.", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147, 1, 2023, 393-410. doi: 10.21608/saep.2023.309026
HARVARD
الرشيد, أ. عبد الله مشاري. (2023). 'معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية.', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 147(1), pp. 393-410. doi: 10.21608/saep.2023.309026
VANCOUVER
الرشيد, أ. عبد الله مشاري. معوقات تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية.. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 147(1): 393-410. doi: 10.21608/saep.2023.309026