أثـر استخدام الأنموذج التوليفي في تدريس مـادة الـفيزياء على تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي ودافعيتهم نـحـو المــادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد إعداد معلمات الدجيل المديريـة العامة لتربية صلاح الدين

المستخلص

يهدف  البحث  الحالي  إلى  الکشف  عن  فاعلية  استخدام  الأنموذج  التوليفي                 في  تدريس  مادة  الفيزياء  على  تحصيل  طلاب  الصف  الرابع  العلمي  ودافعيتهم  نحو  المادة .
لـقـد  وضع  الباحث  فرضيتين  لتحقيق  أهداف  بحثه ، ولتحقيق  ذلک  طبق  الباحث  تجربته  التي  استغرقت  فصلاً  دراسيا ً  کاملاً ، وأعـدّ  جميع  المستلزمات  والأدوات  بنفسه  وهي : 
- خطط  تدريسية  للمجموعتين  التجريبية  والضابطة  واللازمة  لتدريس  الفصول  الخمسة  الأخيرة  من  کتاب  الفيزياء  المعتمد  لطلاب  الصف  الرابع  العلمي  للعام  الدراسي  2012 ـ 2013م .
- اختبار  تحصيلي  مکون  من ( 45 ) فقرة  اختباريه  من  نوع  الاختيار  من  متعدد  ، وقد  تم  حساب  الصدق  والثبات  والتميز  والصعوبة  وفعالية  البدائل  له .
-    مقياس  الدافعية  ملائم  للمرحلة  الدراسية  مکون  من ( 35 ) فقرة ، وقد  تم  التأکد  من  خصائصه  السايکومترية .
أما  عينة  البحث  فقد  أختيرت  من  ثانوية  الإبراهيمية  للبنين  التابعة  إلى  قسم  تربية  الدجيل / المديرية  العامة  لتربية  صلاح الدين ، وزعت  بصورة  عشوائية  إلى  مجموعتين  تجريبية  وضابطة  وبواقع ( 30 ) طالباً  لکل  مجموعة  وتم  إجراء  التکافؤ  بين  المجموعتين  في  بعض  المتغيرات  والتي  يعتقد  الباحث  بأنه  قد  يکون  لها  أثراً  على  نتائج  البحث .
طبقت  التجربة  في  بداية  الفصل  الدراسي  الثاني  للعام  الدراسي  2012 ـ 2013م  واعتباراً  من  يوم  الأحد  المصادف  24/ 2 /2013 . وتم  تطبيق  مقياس  الدافعية  لتعلم  الفيزياء ( القبلي ) على  طلاب  المجموعتين  التجريبية  والضابطة  في  يوم  الثلاثاء  المصادف 19/2/2013 . وقد  تم  تدريس  المجموعة  التجريبية  على  وفق  خطوات  الأنموذج  التوليفي  وحسب  الخطط  التدريسية  المعـدّة  والمجموعة  الضابطة  على  وفق  خطوات  الطريقة  الاعتيادية .
    وأجري  الاختبار  التحصيلي  البعدي  على  مجموعتي  البحث  يوم  الأحد  المصادف 12/5/2013  ومقياس  الدافعية  يوم  الاثنين  المصادف  13/5/2013 . وبعد  جمع  البيانات  وإجراء  المعالجات  الإحصائية  المناسبة  تم  التوصل إلى  النتائج  الآتية :     
تفوق  المجموعة  التجريبية  التي  تدرس  وفقا ً  للأنموذج  التوليفي  على  المجموعة  الضابطة  التي  تدرس  وفقاً  للطريقة  الاعتيادية   في  اختباري  التحصيل  والدافعية                .وفي  ضوء  هذه  النتائج   وضع  الباحث  مجموعة  من  المقترحات  والتوصيات . 

الكلمات الرئيسية