فاعلية اختلاف بعض أنماط تصميم الکتاب الالکتروني التفاعلي فيتنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

مقدمة البحث  :

صار إعداد المعلم في القرن الحادي والعشرين من أهم الموضوعات التنموية التي يرتکز عليها تقدم المجتمعات وقدرتها على مواجهة التحديات العديدة والمتسارعة، فالتحديات التي تواجه المجتمعات العالمية کبيرة، ومن الصعب على أکثر الدراسات المستقبلية إحکاما وتفتحاً أن تتوقع حجمها وتأثيرها، ولکن التحديات التي تواجه المجتمعات أعمق وأعقد، فنحن بحاجة إلى مواکبة التطورات العالمية التي تحدث سواء شئنا أم أبينا، ولاسبيل إلى ذلک إلا ببناء  لإنسان الواعي والملتزم بقضايا أمته وشجونها وأحلامها، الإنسان المبدع المتجدد القادر على الابتکار والتطوير، وبالتالي القادر على الوفاء بتلک الالتزامات.
وقد شهد أواخر القرن العشرون تطوراً في استخدم الحاسب الآلي في العملية التعليمية، ونشأت حاجة معلمي الحاسب الآلي لتصميم وإنتاج المقررات الالکترونية لتساعدهم على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة في وقت وجهد وتکلفة أقل، فالاهتمام بتطوير دور المعلم في المؤسسات التعليمية جاء بسبب ظهور أدوار ومسؤوليات جديدة للمعلم في عصر اتسم بالتغير المعرفي والتکنولوجي السـريع المتلاحق، فلم يعد دور المعلم کما کان قديماً ؛ وإنما تحول دوره إلى التخطيط للعملية التعليمية، وتصميم وإنتاج مختلف المقررات التعليـمية، لذا فإن دوره أصبـح متمثلاً في التخطيـط والتوجيـه والإدارة والإرشاد والتحليل والتنظيم. ولذلک فإن للمعلم دوره الفعَّال في تنظيم المنهج وإدارته وإثراء الأنشطة من خلال شاشة الکومبيوتر، وتعاونه مع طلابه بطريقة تبادلية وتوجيه الطلاب إلى مواقع (الويب) التعليمية التي صُممت من أجل جميع الطلاب.

الكلمات الرئيسية