صعوبات مهارة الاستماع والفهم من وجهة نظر طالبات اللغة الانجليزية في کلية التربية للبنات بعرعر ’Listening Comprehension skill difficulties as perceived by 1st Year EFL Female Students at Arar College of Education’

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي تتعلق بتعلم مهارة الاستماع والفهم والتي تواجه طالبات المستوى الأول في قسم اللغة الانجليزية بکلية التربية للبنات بعرعر .وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد طُبقت الدراسة على طالبات السنة الأولى في قسم اللغة الانجليزية, والتي تتکون من" 96"طالبة. وتتلخص مشکلة الدراسة في السؤال التالي: مالصعوبات التي تواجه طالبات السنة الأولى في قسم اللغة الانجليزية                  في کلية التربية للبنات بعرعر في تعلّم مهارة الاستماع والفهم  ؟ وقد قامت الباحثة بتصميم استبانة لتحديد أهم الصعوبات التي تواجه الطالبات في تعلم مهارة الاستماع,وتم عرضها على المحکمين  واستخدم مقياس ليکرت الرباعي .کما استخدمت الأساليب الإحصائية الآتية ,التکرارات , المتوسطات ,الانحرافات المعيارية ,الترتيب ,النسب المئوية بالإضافة إلى ألفا کرونباخ لقياس ثبات أداة الدراسة . وکانت نتائج الدراسة کالتالي : يوجد صعوبات تواجه الطالبات تتعلق بالآتي : التقنيات التي يستخدمها المعلّم في التدريس,صعوبات تتعلق بأصواتالکلمات , ,صعوبات تتعلق بمعاني الکلمات, صعوبات تتعلق بالتذکر و الانتباه   صعوبات تتعلق بموضوع المحاضرة , صعوبات تتعلق باستراتيجيات التعلّم , صعوبات تتعلق بالنص المسموع ,صعوبات تتعلق بأنشطة الاستماع ,صعوبات تتعلق بالمستمع , صعوبات  تتعلق بالبيئة المحيطة بالمستمع,صعوبات تتعلق بالجانب الانفعالي والنفسي للمستمع.وقد توصلت الدراسة إلى التوصيات التالية ينبغي إيلاء الاهتمامبتدريس الاستماع  وليس باختباره فقط  المزيد من الاهتمام ينبغي أن يکرس لتطوير مهارات الاستماع,ينبغي توفير بيئة مناسبة للطلاب من قبل المعلّم ,التأکيد على أهمية استخدام الوسائل التعليمية الحديثة کالکمبيوتر والفيديو ,ضرورة استخدام اللغة الانجليزية کلغة الحوار والتقليل من اللغة العربية مما يعزز اللغة لدى الطلاب  , أهمية استخدام العديد من الأنشطة من قبل المعلّم للمساهمة في تنمية المهارة کما ينبغي أن تکون ذات صلة باحتياجات الطلاب واهتماماتهم ,تزويد المعلمين بشکل دوري بأحدث الاستراتيجيات والتقنيات المتبعة في التدريس.
The present study aims at investigating listening Comprehension skill difficulties as perceived by 1st Year EFL Female Students at Arar College of  Education .Subjects of the study consisted of  96 1st  year EFL  students at Arar College of Education .The problem of the study is stated in the question:" What are the difficulties of Listening Comprehension as perceived by 1st year female students at Arar College of Education ?A questionnaire is built to identify listening skill difficulties encounter 1st year students, and Likert four point scale is employed. The following statistical Methods are used, frequencies , percentages, Arithmetic means ,standard deviations, and Alpha Cronbach .Results show that there are difficulties related to the following , teacher's techniques of teaching in teaching Listening skill , English sound system, English words meaning, memory and attention, topic of the lecture , learner's strategies of learning, the listened text, tasks & activities of listening, listener, the environment surrounding the listener, and the emotional and psychological side of the listener .The recommendations of this study included the need to pay more attention to teaching listening, not to testing it, More attention should be devoted to develop listening comprehension skills. Teachers should adopt and select listening activities and techniques relevant to the students needs and characteristics.

الكلمات الرئيسية