فاعلية تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو الرقمي (تفاعلي / عادي) في تنمية التحصيل الفوري والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  طالب ماجستير تخصص التعليم الإلكتروني بقسم تقنيات التعليم كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو الرقمي (تفاعلي/عادي) في تنمية التحصيل الفوري والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة، واعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، وتمثلت أداة البحث في الاختبار التحصيلي، وتصميم برمجية تعليمية تحتوي على نوعين من الفيديو  الرقمي، (تفاعلي / عادي) بعدد (5) دروس فيديو لكل نوع منها، تم ربط جميع الإختبارات بها في منصة الموودل، بالإضافة إلى رفع البرمجية  بحساب المعلم الخاص في بيئة التعلم الإلكترونية (منصة مدرستي). وتكونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة الحكومية النهارية بمحافظة جدة في الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1443-1444هـ؛ حيث تم تقسيم الطلاب على المجموعتين بالتساوي؛ ودرست المجموعة الضابطة والمكونة من (30) طالب بطريقة الفيديو العادي، ودرست المجموعة التجريبية والمكونة من (30) طالب بطريقة الفيديو التفاعلي، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي على مجموعتي البحث قبلياً، وتم قياس التحصيل الفوري والمؤجل للمجموعتين بعدياً، وبعد الانتهاء من تجربة البحث تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي والفوري والمؤجل للاختبار التحصيلي ومعادلة مربع إيتا لحساب حجم الأثر. وتوصل البحث للنتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التحصيل الفوري والمؤجل لطلاب المرحلة المتوسطة في مقرر الحاسب الآلي تعزى لطريقة التدريس المتبعة (الفيديو التفاعلي /الفيديو العادي) لصالح الطلاب الذين درسوا بطريقة الفيديو التفاعلي. وقد أوصى الباحث باستخدام طريقة التدريس بالفيديو التفاعلي لأهميتها وفاعليتها في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب، وتوجیه أنظار المسئولين عن تصميم البرمجيات التعليمية باستخدام الفيديو التفاعلي كأحد أساليب وطرق التدريس.
 

الكلمات الرئيسية