تقويم مقرر التقنية الرقمية للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم الخاصة بالطلاب NETS*S

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توفر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم الخاصة بالطلاب في مقرر التقنية الرقمية للصف الأول الثانوي في المجالات (متعلم متمكن، مواطن رقمي، صانع المعرفة، مصمم مبتكر، ذو تفكير حاسوبي، مبدع في التواصل، متعاون عالمي)، وتمثل مجتمع الدراسة الحالية من جميع معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية التابعة للمكاتب الداخلية بمدينة الطائف والبالغ عددهم (312) معلم ومعلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام 1443ه، بينما تكونت عينة الدراسة من (153) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بالطائف، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبناء استبيان قائم على معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم الخاصة بالطلاب تكون من (28) فقرة موزعة على سبعة محاور، وتطبيقه على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقه وثباته. أظهرت النتائج وجود قصور في توفر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم الخاصة بالطلاب في مقرر التقنية الرقمية للصف الأول الثانوي في مجالات: متعاون عالمي، صانع المعرفة، ذو تفكير حاسوبي، ومصمم مبتكر؛ حيث جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أيضاً توفر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم الخاصة بالطلاب في مقرر التقنية الرقمية للصف الأول الثانوي في مجالات: مبدع في التواصل، مواطن رقمي، ومتعلم متمكن؛ حيث جاءت بدرجة عالية. وبناء على نتائج الدراسة تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية