تصور مقترح للتطوير المهني لمعلمي العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستيرمناهج وطرق تدريس العلوم جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

2    ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للتطوير المهن لمعلمي الرياضيات والعلوم في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS،واستخدم المنهج الوصفي،حيث قام الباحثتين بعرض الإطار المفاهيمي لكل من تطوير المهني للمعلمين وأبرز ملامحه،بالإضافة لعرض الفلسفة التي تقوم عليها دراسة التوجهات الدولية والعالمية في الرياضيات والعلوم(TIMSS)،وفي ضوء الإطار المفاهيمي والدراسات السابقة تم صياغة التصور،حيث جاء مشتملاً على عدة نقاط رئيسية تمثلت فيما يلي:هدف التصور المقترح ،منطلقات التصور المقترح ،محاور التصور المقترح ومنها:أهداف التنمية المهني لمعلمي الرياضيات والعلوم ،والخطوات الإجرائية لتنفيذ التصور المقترح لتنمية معلمي الرياضيات والعلوم مهنياً.
 

الكلمات الرئيسية