فاعلية وحدة مقترحة قائمة على اقتصاد المعرفة فى إكساب مهارات التربية الريادية لطلبة قسم الفيزياء بكلية التربية جامعة الحديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه - قسم مناهج العلوم وطرائق تدريسها بكلية التربية جامعة صنعاء

2  أستاذ مناهج العلوم وطرائق تدريسها بكلية التربية جامعة صنعاء باليمن .

3  أستاذ مناهج العلوم وطرائق تدريسها المشارك بكلية التربية جامعة الحديدة.

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة فى ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي، في إكساب مهارات التربية الريادية لطلبة قسم الفيزياء بكلية التربية جامعة الحديدة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي؛ لبناء الوحدة المقترحة القائمة على متطلبات الاقتصاد المعرفي، كما تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، القائم على تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، للكشف عن فاعلية تدريس الوحدة المقترحة في اكساب مهارات التربية الريادية لطلبة قسم الفيزياء بكلية التربية الحديدة، وقد تكونت عينة البحث من طلبة المستوى الرابع بقسم الفيزياء كلية التربية الحديدة البالغ عددهم (10) طلبة، هم جميع الطلبة في مجتمع البحث، وقد تم تدريس الوحدة المقترحة القائمة على اقتصاد المعرفة لأفراد مجموعة البحث خلال الفصل الأول من العام الجامعي (2022/2023م)، كما قام الباحث بإعداد اختبار لمهارات التربية الريادية تكون من (36) سؤالًا، تم تطبيقه قبليًا وبعديًا على أفراد مجموعة البحث، وقد تمثلت أهم النتائج التي توصل اليها البحث في الآتي: وجود فاعلية لتدريس الوحدة المقترحة في إكساب مهارات الريادية للطلبة المعلمين بقسم الفيزياء. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات الطلبة في مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي على مستوى الاختبار ككل بجزأيه: (الاختيار من متعدد والمفتوح)، ولأربع مهارات من مهارات التربية الريادية، حيث بلغت قيمة (z) على مستوى الاختبار ككل بجزأيه، على الترتيب: (2.807 و2.812). عدم وجود دلالة إحصائية للفروق بين رتب متوسطات الطلبة في التطبيقين القبلي والبعدي لمهارتين من مهارات التربية الريادية، هما: مهارة تنفيذ الدراسات الاستطلاعية، ومهارة تقييم الفائدة الاقتصادية والاجتماعية للأفكار. بلغت قيمة حجم أثر دراسة الوحدة المقترحة في إكساب مهارات التربية الريادية للطلبة معلمي الفيزياء على مستوى الاختبار ككل بجزأيه (0.89)، وهو حجم أثر كبير، ووجود حجم أثر كبير لدراسة الوحدة المقترحة على مستوى اكتساب الطلبة لمهارات التربية الريادية، باستثناء مهارة واحدة جاء حجم الأثر لها متوسطًا، وهي مهارة تنفيذ الدراسات الاستطلاعية في سوق العمل. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية