مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بورتيلا وآخرين (Portela et.al model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

2 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

المستخلص

مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بورتيلا وآخرين (Portela et.al model)المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج  بورتيلا وآخرين(Portela et.al model) ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (197) مٌعلمًا ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مقاومة معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي للتغيير التربوي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج  بورتيلا وآخرين(Portela et.al model)  جاء عاليًا بصورة إجمالية، كما جاء عاليًا في جميع الأبعاد وهي: الأكاديمي ، والتكويني، والتقني، والمنهجي، والقدرات القيادية، والمعياري. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05)  تُعزى إلى متغيرات الجنس ولصالح الذكور، والمؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس ، وسنوات الخبرة ولصالح عشر سنوات فأكثر، والمسمى الوظيفي ولصالح المُعلم الأول.    
 

الكلمات الرئيسية