اليقظة العقلية كمنبئ بالمرونة الإيجابية والاستقرار النفسي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير في تخصص الارشاد النفسي كلية الآداب و العلوم الانسانية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

2 استاذ الصحة النفسية وعلم النفس الايجابي المشارك كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف عن طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية وكلٍ من المرونة الايجابية والاستقرار النفسي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز، والتعرف على مستوى اليقظة العقلية والمرونة الإيجابية والاستقرار النفسي لدى افراد العينة ،التعرف على الفروق بين الطلبة تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرافية وهي: (الجنس والتخصص الدراسي)، ومدى اسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بكلٍ من درجات المرونة الايجابية والاستقرار النفسي لدى افراد العينة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام مقياس اليقظة العقلية من إعداد احلام مهدي (2013)، ومقياس المرونة الايجابية من إعداد حنان خوج (2017)، ومقياس الاستقرار النفسي من إعداد سناء الخزرجي (2006). وقد تم جمع البيانات من عينة قوامها (250) طالب وطالبة منهم (55) ذكور، (195) الإناث ،كما توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية بين اليقظة العقلية والمرونة الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة الملك عبد العزيز، وتوجد علاقة ارتباطية بين اليقظة العقلية والاستقرار النفسي لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين الجنسين في كلٍ من اليقظة العقلية والمرونة الايجابية والاستقرار النفسي لدى عينة الدراسة، ووجود فروق دالة احصائياً في اليقظة العقلية تعزى لتأثير التخصص الدراسي لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق دالة احصائياً تعزى لتأثير التخصص الدراسي في كلٍ من المرونة الايجابية والاستقرار النفسي لدى عينة الدراسة، وكما توصلت الدراسة بأن اليقظة العقلية تسهم في التنبؤ بالمرونة الايجابية والاستقرار النفسي، ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة: اجراء برامج ارشادية لدى طلبة الدراسات العليا تساعد في تنمية اليقظة العقلية.
 

الكلمات الرئيسية