نموذج مقترح لتدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة قائم على دورة التعلم الخماسية والخرائط الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرشح دكتوراه تعليم العلوم قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تعليم العلوم قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج لتدريس العلوم في المرحلة المتوسطة قائم على دورة التعلم الخماسية والخرائط الذهنية، بالاعتماد على المنهج الكمي، من خلال بناء نموذج تدريسي مقترح، وعرضه على عينة قصدية من (43) معلماً ومعلمة يدرسون العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة، بما يمثل (37%) من المجتمع الأصلي للدراسة، ثم قَيّمت العينة النموذج التدريسي المقترح باستخدام استبانة من تصميم الباحثان، تم التأكد من خصائصها السيكومترية، ومكونة من (26) عبارة، موزعة على سبعة محاور تمثل معايير تقييم النموذج التدريسي المقترح وهي: الأساس النظري، إضافات النموذج، الشمولية، المناسبة، الوضوح، السهولة، القدرة. وقد تم إجراء المعالجات الإحصائية المطلوبة من حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية والتكرارات والنسب المئوية. وقد أظهرت النتائج تقييم عالٍ لجميع المحاور بمتوسط حسابي بلغ (2.69)، وكانت أبرز النتائج أن النموذج التدريسي المقترح يستند على أساس نظري بمتوسط حسابي بلغ (2.76)، ويحقق الشمولية في تحقيق أهداف تعليمية متنوعة بمتوسط حسابي (2.88)، وفي توظيف جميع أنواع التقييم بمتوسط حسابي بلغ (2.84)، ويتناسب النموذج التدريسي المقترح مع وقت الحصة الافتراضي بمتوسط حسابي (2.65)، ووضوح شكل مخطط النموذج التدريسي بمتوسط حسابي بلغ (2.91)، وسهولة تنفيذ المعلم للنموذج التدريسي المقترح بمتوسط حسابي بلغ (2.65).
 

الكلمات الرئيسية