تصور مقترح لدور المدرسة الإعدادية فى مواجهة التنمر بين تلاميذها على ضوء الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1            أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بنى سويف   

2  أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة أسوان.

المستخلص

مستخلص:

استهدف البحث إيضاح طبيعة ظاهرة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بوصفها عنصرا مؤثرا يحد من النظام التعليمي، وتحديد أهم أسباب ظاهرة التنمر اوالداعية إلى إعادة النظر في البرامج والأنشطة التعليمية في المرحلة الإعدادية  و بيان الدور الذي يسهم به وضع تصور مقترح لدور المدرسة الإعدادية فى علاج مشكلة التنمر الصفي بما يسهم في تمكن الجيل الجديد من تحقيق النمو الشامل المتكامل.  واعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفي ، قامتا الباحثتان بإعداد استبانة تم تطبيقها على عينة ممثلة من التلاميذ بالمدارس الإعدادية بمحافظة أسوان، والبالغ (351)، وقد أسفرت  نتائج الدراسة الميدانية عن قصور دور المدرسة اللإعدادية فى مواجهة التنمر بين تلاميذها. وقدم البحث تصوراً مقترحاً لتفعيل لدور المدرسة فى مواجهة ظاهرة التنمر بالمرحلة الإعدادية بمحافظة أسوان فى ضوء الاتجاهات الحديثة.
 

الكلمات الرئيسية