توظيف النظريات الاجتماعية في رسائل الدكتوراه في أصول التربية خلال الفترة (1424-1444هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية والسياسات  التربوية كلية التربية جامعة الملك سعودالرياض- المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444). واستخدمت المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى, وصممت بطاقة تحليل المحتوى, وطبقتها على(100) رسالة جامعية خلال الحد الموضوعي للدراسة, وتوصلت إلى نتائج، ومنها:79% من أهداف الرسائل الجامهية كانت عن تقديم تصورات مقترحة لحالات تربوية، و97% من الرسائل الجامعية  كانت ميدانية، 98% استخدمت المنهج الوصفي المسحي أو التحليلي، و80% لم تستخدم نظريات اجتماعية في إطرها المفاهيمية، وتفاوتها في الأخذ بخطوات الإعداد العلمي للنظريات، وإغفالها الأخذ بالخبرات الشخصية في الإعداد الذاتي للنظريات، ووغياب تام للاستفادة من النظريات في تناول النتائج الميدانية للرسائل الجامعية.
 

الكلمات الرئيسية