استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444). واستخدمت المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى, وصممت بطاقة تحليل المحتوى, وطبقتها على(100) رسالة جامعية خلال الحد الموضوعي للدراسة, وتوصلت إلى نتائج، ومنها:79% من أهداف الرسائل الجامهية كانت عن تقديم تصورات مقترحة لحالات تربوية، و97% من الرسائل الجامعية كانت ميدانية، 98% استخدمت المنهج الوصفي المسحي أو التحليلي، و80% لم تستخدم نظريات اجتماعية في إطرها المفاهيمية، وتفاوتها في الأخذ بخطوات الإعداد العلمي للنظريات، وإغفالها الأخذ بالخبرات الشخصية في الإعداد الذاتي للنظريات، ووغياب تام للاستفادة من النظريات في تناول النتائج الميدانية للرسائل الجامعية.
النوح, أ.د. مساعد بن عبد الله. (2023). توظيف النظريات الاجتماعية في رسائل الدكتوراه في أصول التربية خلال الفترة (1424-1444هـ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148(2), 23-56. doi: 10.21608/saep.2023.322557
MLA
أ.د. مساعد بن عبد الله النوح. "توظيف النظريات الاجتماعية في رسائل الدكتوراه في أصول التربية خلال الفترة (1424-1444هـ)". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148, 2, 2023, 23-56. doi: 10.21608/saep.2023.322557
HARVARD
النوح, أ.د. مساعد بن عبد الله. (2023). 'توظيف النظريات الاجتماعية في رسائل الدكتوراه في أصول التربية خلال الفترة (1424-1444هـ)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148(2), pp. 23-56. doi: 10.21608/saep.2023.322557
VANCOUVER
النوح, أ.د. مساعد بن عبد الله. توظيف النظريات الاجتماعية في رسائل الدكتوراه في أصول التربية خلال الفترة (1424-1444هـ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 148(2): 23-56. doi: 10.21608/saep.2023.322557