البناء العاملي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لطلبة الدراسات العليا بجامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير القياس والتقويم قسم التربية وعلم النفس كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

2 أستاذ القياس والتقويم كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن البنية العاملية لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لطلبة الدراسات العليا بجامعة تبوك والتعرف على درجة امتلاك الطلبة  لمهارات القرن الحادي والعشرين  ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة مكونة من (52) عبارة، موزعة في أربعة محاور هي: مهارات الإبداع والابتكار، مهارات الحوار والاتصال والتواصل، مهارات الثقافة الرقمية ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات، وقد طبقت الاستبانة إلكترونياً على عينة طبقية عشوائية بلغت (221) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوك من مجتمع مكون من جميع طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوك لعام 1443-1444ه، صُنّفوا حسب الجنس، التخصص والمستوى الدراسي، واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي من خلال برنامج (AMOS)، وتحليل التباين الثلاثي من خلال برنامج (SPSS)، وقدّمت الدراسة مؤشرات على ثبات المقياس وصدق تكوينه الفرضي، كما أشارت النتائج إلى أن مهارات القرن الحادي والعشرين المستخدمة كانت إيجابية ومتفاوتة بين المرتفعة جداً والمرتفعة حسب تدريج لكرت الخماسي المستخدم في المقياس، حيث إن معظم المتوسطات للعبارات أعلى إحصائياً من الوسط الفرضي للتدريج، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة تعود للجنس، التخصص والمستوى الدراسي، وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: استفادة الجامعة من الطلبة بمشاريع بحثية تناسب متطلبات وحاجات العمل، الاستفادة من نتائج التطبيق في تحديد العوامل التي تسهم في تعزيز المهارات، وربط المناهج بمحاور مهارات القرن الحادي والعشرين بما يساعد في اكتسابها من قبل الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية