درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى القيادات التعليمية في إدارة التعليم بمنطقة حائل وسبل تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في القيادة التربوية بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة وسياسة التعليم المشارك بكلية التربية جامعة حائل

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى القيادات التعليمية في إدارة التعليم بمنطقة حائل من وجهة نظرهم، والتعرف على السبل المقترحة لتطوير ممارسة القيادات التعليمية في إدارة التعليم بمنطقة حائل للقيادة الرقمية، إضافة للتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين إجابات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى القيادات التعليمية تعزى للمتغيرات ( الجنس- المؤهل العلمي – عدد سنوات الخدمة – عدد الدورات التدريبية في التقنية ). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق الأداة على كافة مجتمع الدراسة والمتمثل بجميع القيادات التعليمية في إدارة التعليم بمنطقة حائل والبالغ عددهم (١١٣)، وبلغ عدد المستجيبين (١٠٧)، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وهي على النحو التالي: أن القيادات التعليمية في إدارة التعليم بمنطقة حائل يمارسون القيادة الرقمية بدرجة عالية، وأن المتوسط العام لتقدير العينة لسبل تطوير ممارسة القيادات التعليمية في إدارة التعليم بمنطقة حائل للقيادة الرقمية بدرجة أهمية عالية جداً. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ما يلي: تحسين وتطوير درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى القيادات التعليمية في إدارة التعليم بمنطقة حائل، وذلك من خلال إعداد البرامج والدورات التدريبية بحيث تواكب التغيرات المستمرة ومستجدات التقنية، وضرورة الاستفادة من الخبرات العالمية السابقة للدول التي طبقت القيادة الرقمية في بناء خطة استراتيجية تضمن استمرارية تطبيق القيادة الرقمية وتحقيق الجودة الشاملة، والاهتمام بتحديث البنية التحتية من أجهزة وبرامج وشبكات باستمرار لضمان صلاحيتها لتطبيق القيادة الرقمية وخصوصاً في ظل التطور السريع للتقنيات في الوقت الحاضر، والاهتمام بتحسين بيئة العمل، وتشجيع العاملين وتقديم الحوافز بما يدعم تطبيق القيادة الرقمية ويزيد فرص نجاحها.
 

الكلمات الرئيسية