هدف هذا البحث لإلقاء الضوء على "الهوتاغوجيا" كأحد أهم النظريات وأحدثها أو الرؤى العالمية المعاصرة التي تناولت تعليم الكبار والتعليم المستمر. والسعي لتقديم إطار نظري شامل ومتكامل حول الهوتاغوجيا باللغة العربية - نظرًا لشح المصادر العربية التي تناولتها – من خلال التعرف إلى مفهوم الهوتاغوجيا وتعريفاتها ونشأتها وأسسها النظرية وخصائصها ومهاراتها التعلمية ومراحل عملية التعلم وأهم الافتراضات الأساسية لها والأدوار المنوطة بالمعلم والمتعلم والمؤسسة التعليمية. وعرض أبرز الفروقات بينها وبين الأندراغوجيا باعتبارها النظرية الأخرى الأشهر والأسبق في مجال تعليم الكبار والتعليم المستمر. وأخيرًا قُدِّمَتْ عدد من التوصيات والتطبيقات التربوية المستقاة من الهوتاغوجيا للاستفادة منها عمليًّا في تطبيقات تعليم الكبار والتعليم المستمر بكافة أشكالها.
السنيدي, د. أحمد بن عبد العزيز بن فهد. (2023). الهوتاغوجيا: نظرية حديثة لفهم أعمق لتعليم الكبار والتعليم المستمر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148(2), 489-512. doi: 10.21608/saep.2023.322571
MLA
د. أحمد بن عبد العزيز بن فهد السنيدي. "الهوتاغوجيا: نظرية حديثة لفهم أعمق لتعليم الكبار والتعليم المستمر". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148, 2, 2023, 489-512. doi: 10.21608/saep.2023.322571
HARVARD
السنيدي, د. أحمد بن عبد العزيز بن فهد. (2023). 'الهوتاغوجيا: نظرية حديثة لفهم أعمق لتعليم الكبار والتعليم المستمر', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148(2), pp. 489-512. doi: 10.21608/saep.2023.322571
VANCOUVER
السنيدي, د. أحمد بن عبد العزيز بن فهد. الهوتاغوجيا: نظرية حديثة لفهم أعمق لتعليم الكبار والتعليم المستمر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 148(2): 489-512. doi: 10.21608/saep.2023.322571