أثر اختلاف نمط التلميحات المصاحبة للانفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارة التفكير البصري لقواعد اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  طالبة ماجستير جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

2  أستاذ تقنيات التعليم المساعد جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر اختلاف التلميحات المصاحبة للانفوجرافيك التعليمي على تنمية التفكير البصري لقواعد اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة، استخدمت المنهج شبه التجريبي القائم على ثلاث مجموعتين تجريبية، مع تطبيق قبلي وبعدي لأدوات الدراسة، والتي تمثلت تصميمات الانفوجرافيك التعليمي لتنمية التفكير البصري لقواعد اللغة الإنجليزية بأنماط تلميحات مصاحبة (بالصور المتحركة، بالصوت، بالصور المتحركة مع الصوت)، ومقياس مهارة التفكير البصري لقواعد اللغة الإنجليزي، تمثل مجتمع الدراسة في جميع طالبات المرحلة المتوسطة بجميع مدارس مكاتب التعليم في مدينة الرياض، في الفصل الدراسي الثالث 1444هـ، وتم التطبيق على (75) طالبة تم توزيعهم على المجموعات التجريبية الثلاثة، من طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، الذين يدرسون مقرر اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط (Super Goal 2)، من مدرسة (المتوسطة 91 بنات). واسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لطالبات المرحلة المتوسطة في مقياس مهارات التفكير البصري لقواعد اللغة الإنجليزية، لصالح التطبيق البعدي، يرجع الى استخدام نمط تلميح بالصور المتحركة المصاحبة للانفوجرافيك التعليمي، وبنمط تلميحات الصوت، وبنمط تلميحات الصور المتحركة مع الصوت. وبلغ حجم أثر نمط الانفوجرافيك بتلميح الصور المتحركة (1.81)، وأثر نمط الانفوجرافيك بتلميح الصوت (2.69)، وأثر نمط الانفوجرافيك بتلميح الصور المتحركة مع الصوت (2.09) وفق لمعيار كوهين. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه المعلمات إلى استخدام التلميحات المصاحبة للانفوجرافيك التعليمي بأنماطه المختلفة، وتنظيم البرامج التدريبية لإنتاج واستخدام وتفعيل للانفوجرافيك التعليمي، وتبنى أحد نماذج التصميم التعليمي عند الإعداد لتصميم واستخدام للانفوجرافيك التعليمي.
 

الكلمات الرئيسية