الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS 

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربيةجامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هَدَفَ البحث لاستقصاء مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS  ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، بأداتين: استبانة الممارسات التدريسية، وبعد اختبار صدقها تم تطبيقها على كامل مجتمع البحث 50 معلمة، وبلغ عدد المستجيبات 45 معلمة، وثبات الأداة 0,884؛ وبطاقة الملاحظة للممارسات التدريسية لمعلمات العلوم، وبعد اختبار صدقها وثباتها عبر الزمن واتفاق الملاحظين تم تطبيقها على 6معلمات. أظهرت النتائج أنَّ مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS  من وجهة نظرهن عالٍ بمتوسط عام2,50، وظهرت بمستوى متوسط وفقًا لبطاقة الملاحظة لمجالات البُعد الإدراكي كلل وبمتوسط حسابي2,23، وأظهرت النتائج مستوى الأداء المنخفض في ممارسة المعلمات التدريسية في مجال الاستدلال وبمتوسط 1,66، ومستوى متوسط لمجال التطبيق بمتوسط 2,17، ومستوى عالي لمجال المعرفة بمتوسط 2,85. وعليه؛ قُدِّمت عدد من التوصيات، منها رفع مستوى ممارسة معلمات العلوم بالاستقصاء العلمي، من خلال الدورات التدريبية المتضمنة لمهارات الممارسة العلمية.
 

الكلمات الرئيسية