المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك المُشكِل لطلبة ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الأولى والثانية من وجهة نظر معلماتهم بمحافظة شمال الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيسة قسم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

2 معلمـة بوزارة التربية والتعليم بسلطنـة عمان

3    أستاذ مساعد في الارشاد النفسي- جامعة الشرقية-سلطنة عُمان

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدراسة إلى مناقشة العلاقة بين المهارات الاجتماعية والسلوك المشكل، لطلبة ذوي صعوبات التعلم في الحلقتين الأولى والثانية في محافظة شمال الشرقية من وجهة نظر معلماتهم. وقد بلغت عينة الدراسة (134) معلمة من معلمات صعوبات التعلم في الحلقة الأولى والحلقة الثانية من محافظة شمال الشرقية. وقد تم استخدام مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم الذي أعده هارون (2005)، ومقياس بيركس (Perks, 1987) لتقدير السلوك. تم تطبيق المقياسين على عينة تجريبية وحصلا على صدق وثبات عاليين. توصلت الدراسة إلى نتائج منها: وجود ارتباط عكسي دال إحصائيا بين مستوى المهارات الاجتماعية ومستوى السلوك المشكل لدى العينة؛ فكلما ارتفع مستوى المهارات الاجتماعية ينخفض السلوك المشكل. تراوح مستوى المهارات الاجتماعية لطلبة صعوبات التعلم في حدود المتوسط. وجاء محور (إظهار عادات عمل مناسبة) بالمرتبة الأولى بمستوى متوسط، وفي المرتبة الثانية جاء محور (التفاعل مع الآخرين) بمستوى متوسط، وفي المرتبة الثالثة جاء محور (اتباع لوائح المدرسة وقوانينها) بمستوى منخفض، أما المجموع الكلي للمقياس فكان مستوى المهارة متوسطًا بمتوسط حسابي (3,33). يعاني طلبة صعوبات التعلم في الحلقتين الأولى والثانية من وجود السلوك المشكل بأشكال متعددة في جميع محاور المقياس، عدا محور (ضعف الشعور بالهوية) إذْ لم تكن هنالك مشكلة سلوكية.
 

الكلمات الرئيسية