أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الأداء الخطي في المملكة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارك  بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة جدة المملكة العربية السعودية

2 ماجستير المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الأداء الخطي في المملكة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وقد تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، من خلال توزيع استبانة الكترونية على مجتمع الدراسة ، حيث تكونت عينة الدراسة (298) مفردة من معلمي المرحلة الابتدائية في مكة المكرمة للعام الدراسي 1444ه. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، كان أهمها: أن عينة الدارسة موافقة على أن أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الأداء الخطي التي تعود للمنهج بكافة مكوناته المتمثلة في: (المحتوى، الأنشطة، طرق التدريس، وسائل وأساليب التقويم) جاءت بدرجة استجابة (أوافق)، حيث جاء المتوسط العام لهذا المحور (  4.18 من 5)، وأن عينة الدراسة موافقون على أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الأداء الخطي التي تعود إلى (كفايات المعلم الشخصية، كفايات المعلم المعرفية، كفايات المعلم التخطيطية، كفايات المعلم التنفيذية، كفايات المعلم التقويمية)  جاءت بدرجة استجابة (أوافق)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (3.74 من 5)، وأن عينة الدراسة موافقون على أن أسباب ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الأداء الخطي التي تعود للمتعلم جاءت بدرجة استجابة (أوافق)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (4.00)،  وقدمت الدراسة مجموعة توصيات كان أهمها؛ تشجيع الزيارات الميدانية أو الافتراضية إلى المؤسسات المخصصة للخط العربي لتعزيز فهم الطلاب وتقديرهم لهذا الشكل الفني، تنظيم مسابقات تنافسية في الخط العربي بين الطلاب. يمكن لهذه المسابقات تحفيز الطلاب وإشراكهم، مما يعزز الشعور بالفخر والإنجاز.
 

الكلمات الرئيسية