برنامج مقترح في ضوء التَّعلُّم القائم على الظاهرة وفاعليته في تنمية عمق المعرفة العلميَّة بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح وفق التَّعلُّم القائم على الظاهرة وقياس فاعليته في تنمية عمق المعرفة العلميَّة بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط. واتَّبع البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وطبق البحث على مجموعة مكوَّنة من (40) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة الرياض. وتمثلت أداة البحث من اختبار عمق المعرفة العلميَّة، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة العلميَّة؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فاعلية للبرنامج المقترح وفق التَّعلُّم القائم على الظاهرة في تنمية عمق المعرفة العلميَّة بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالإفادة من البرنامج المقترح في ضوء التَّعلُّم القائم على الظاهرة في تدريس العلوم لطلبة الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية، والتوسع في استخدامه في مراحل مختلفة
 

الكلمات الرئيسية