ضغوط العمل التي تواجه طلبة الدكتوراه في تخصص الإدارة التربوية بالجامعات السعودية من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف  بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى معرفة واقع وأثر ضغوط العمل التي يتعرض لها طلبة الدكتوراه في تخصص الإدارة التربوية، وواقع إدارتهم لها. واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وذلك  للتعرف على واقع ضغوط العمل التي تواجه طلبة الدكتوراه من وجهة نظرهم. ومعرفة أثر ضغوط العمل عليهم من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى معرفة واقع إدارتهم لضغوط العمل التي يواجهونها من وجهة نظرهم، كما تم التوصل إلى معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في ضغوط العمل عند مستوى الدلالة 0.05 = α والتي يمكن أن تعزى لمتغير(العمر- الجنس). وتكونت عينة البحث من (118) طالباً وطالبة، يمثلون ما نسبته 38% من حجم مجتمع البحث، وتم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وكانت أداة البحث هي استبانة صممها الباحث، وتوصلت نتائج البحث إلى أن واقع ضغوط العمل التي تواجه طلبة الدكتوراه كانت بدرجة متوسطة، وأبرز ملامح واقع ضغوط العمل التي تواجه طلبة الدكتوراه تتمثل في العبارة: كثيراً ما يكون نجاحي في عملي على حساب أسرتي وحياتي الخاصة، وكانت أبرز ملامح واقع إدارة ضغوط العمل التي تواجه طلبة الدكتوراه تتمثل في العبارة: أحاول الموازنة دوماً بين حياتي الخاصة ودراستي، ومن أبرز توصيات البحث أن تسعى إدارات أقسام الإدارة التربوية إلى إيجاد مناخ تنظيمي جيد، يتيح للطلبة أكبر قدر من الانفتاح والتواصل مع الآخرين، والعمل على تقنين الأعباء الدراسية على طلبة الدكتوراه بالجامعات السعودية.
 

الكلمات الرئيسية